: رسم النجا* ...التعداد الزراعي



Omar
01-15-2013, 03:23 PM
تسعى وزارة الزراعة والثروة السمكية جاهدة في تطوير وتنمية قطاعات الزراعة والثروة ال*يوانية والسمكية إدراكا منها لت*قيق المصال* والاستقرار الغذائي في البلد، الأمر الذي يوفر *ياة مجتمعية آمنة مما يرسم نجا*ا على أوجه ال*ياة في كافة الأصعدة التنموية والاجتماعية والاقتصادية.

وخلال أواخر هذا العام بدأت الوزارة بمباركة من مجلس الوزراء الموقر تنفيذ أهم مشاريعها التنموية المتمثل في مشروع التعداد الزراعي 2012/2013 م وهو مشروع وطني يهدف إلى *صر ومس* الأراضي الزراعية وإ*صاء عدد الأشجار وإعداد ال*يوانات لتوفير البيانات والمعلومات المطلوبة لرسم خريطة السلطنة زراعيا.

بدأ العد الفعلي للتعداد خلال الأيام الفائتة القليلة منطلقا من مبدأ وطني يشارك فيه العدادون الزراعيون بكل هممهم ونشاطهم مصادفين من الضفة الأخرى تجاوب وتر*يب المزارعين مدركين أهمية التعداد الزراعي في رسم صورة واض*ة عن بنية القطاع الزراعي تفيدهم مستقبلا عند بدء العمل في مشاريعهم الزراعية وال*يوانية.

ومع بداية العد الفعلي كان هناك تعاون بناء بين المزارعين وفريق جامعي البيانات بالتعداد الزراعي، وهذا التعاون رسم صورة مل*مية رائعة بين جميع الأطراف الأمر الذي ينبئ بتعداد زراعي ناج* بكافة المقاييس من *يث جني معلومات وبيانات إ*صائية دقيقة، وهو الهدف الذي وضعته وزارة الزراعة والثروة السمكية نصب عينيها عند تنفيذ التعداد الزراعي.

وكان آخر تعداد زراعي أجرته الوزارة العام 2004/2005م م *يث رسم على لو*ة التطوير نجا*ا بأشرعته البناءة خلال السنوات الفائتة *يث شهدت السلطنة نموا في القطاعات الزراعية وال*يوانية في المشاريع المستدامة لزيادة المخزون الغذائي بالسلطنة.

وختاما أتمنى أن تتكلل هذه الجهود المشاركة في التعداد الزراعي بالنجا* وأن تساهم في رسم الأهداف ووضع الخطط المستقبلية الكفيلة بتطوير وتنمية القطاع الزراعي وال*يواني.

وهكذا تتوالى الإنجازات عاما بعد آخر من أجل مستقبل أكثر إشراقا للأجيال القادمة.