المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظواهر المخدرات



خل السهر لعيون من حبــك
10-01-2012, 01:38 PM
:rolleyes:

مسقط : تشير آخر إحصائيات وزارة الصحة العمانية إلي أنه يوجد حاليا في السجل الوطني لحصر حالات الإدمان علي المخدرات والمؤثرات العقلية 578 حالة مسجلة بدون الكحوليات، هذه الحالات تم تسجيلها من خلال مراجعة المرضي المدمنين للعيادات النفسية في المناطق، وهي لا تعكس الوضع الحقيقي للإدمان، وهذا هو الواقع في كل من دول العالم، حيث إن هناك مرضي يراجعون القطاع الخاص، أو يسافرون للعلاج خارج السلطنة، أو يقصدون العلاج الشعبي، ولا يتم تسجيلهم .
وذكرت صحيفة "الزمن" العمانية ان ظاهرة تعاطي المخدرات بدأت بالانتشار بشكل كبير في السنوات الماضية بين أوساط الشباب مع زيادة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر علي الحالة النفسية للكثير من الشبان وتدفعهم للهروب من واقعهم المؤلم إلي عالم آخر يتناسون فيه آلامهم ولو لساعات .هناك 3,4% من الحالات المسجلة هم من غير العمانيين، وتشير الإحصائيات إلي أن 37,7 % من المرضي المسجلين هم من مستوي التعليم الإبتدائي و20، 3 %هم من مستوي التعليم الإعدادي و7,5 %من مستوي التعليم الثانوي .
وأشارت الصحيفة الي ان بعض المتعاطين بدأوا في التعاطي في سن مبكرة، حيث شكلت المرحلة الإعدادية الفارق الأهم في حياتهم، والبداية غالبا ما تكون من المواد المتداولة والتي لها عدة مسميات محلية مثل "أفضل، بامبراك، نشوق"، ويتطور الأمر بعد ذلك الي المواد المخدرة الأخري، وذلك مرده الي تأثرهم بأصدقاء السوء وحب التقليد. وعن طريقة حصولهم علي المخدرات أكد بعض المتعاطين أنهم يجلبونها عن طريق بعض المروجين وذلك يتم بطريقة سرية جدا، وبمبلغ لا يتجاوز 10 ريالات بالنسبة لمادّة الحشيش.
وتشير الإحصائيات أيضا إلي أن هناك 51 % من الحالات المسجلة هم من فئة غير المتزوجين بينما شكلت فئة المتزوجين ما نسبته 31 % من الحالات . وهناك 53,5 من المدمنين المسجلين هم من فئة غير العاملين و36,7 %هم من العاملين بالقطاع الحكومي والأهلي. وذكرت ان محافظة مسقط تعد من أكثر المناطق التي يكثر فيها تسجيل حالات تعاطي المخدرات، حيث تم تسجيل حالات الإدمان فيها بنسبة 49%، وتلتها منطقة شمال الباطنة التي تم تسجيل ما نسبته 18,5 % من حالات الإدمان .أما من ناحية عمر المرضي فلوحظ أن هناك تقارباً واضحاً في نسب الفئتين العمرية من 21 إلي 30 سنة، و31 إلي 40 سنة، وهي 36,6 %، و36,3 علي التوالي .
وذكرت الصحيفة أن الجهات المختصة، وفي إطار سعيها لمعالجة المتعاطين تقوم بعمل رحلات علاجية للخارج للراغبين في العلاج، وتتحمل هذه الجهات معظم النفقات وتستمر الرحلة لعدة أسابيع، يعود بها المتعاطي ليمارس حياته بالشكل الطبيعي

Omar
10-02-2012, 08:28 PM
جزاك الله خير على الطرح
شكرا لك

أميره ع كل بنات
10-02-2012, 10:06 PM
يسلمو أخوي خل ع الطرح الغاوي ..
يقول المثل .. ( .. حط عقــلك في راســـ.. ــك تعرف خلاصــ .. ــك .. )

الحـ مهند ـديدي
10-04-2012, 01:10 AM
الله المستعان..
الله يحفظنا من شر الشيطان...
يسلمواا للطرح