المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدوث هزات ارتدادية أمر وارد... هزة أرضية شعر بها معظم سكان السلطنة



وظائف عمان
04-23-2013, 02:02 AM
حدوث هزات ارتدادية أمر وارد... هزة أرضية شعر بها معظم سكان السلطنة
17-04-2013

مسقط -ش

السلطنة تجتاز اختبار المباني والمنشآت وزلزال إيران يزيد من أهمية دور وجهوزية الجهات المعنية



أكد مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس د.عيسى الحسين لـ«الشبيبة» ان الزلزال الواقع في ايران لا علاقة له بأي نشاط نووي، بحكم بعده عن المنشآت النووية وأن زلزالا بهذا الدمار يحتاج عشرات القنابل النووية حتى يؤثر بهذا الشكل. واضاف د.عيسى الـ»الشبيبة»: تم خلال العشر سنوات الأخيرة رصد 40 زلزالا محسوسا عن طريق أجهزة الرصد التابعة للمركز، وان التاريخ الزلزالي للسلطنة يؤكد ان حدوث الزلازل فيها أمر لا يعلمه إلا الله، إلا أن التاريخ يقول إن السلطنة تعرضت لزلازل على مدى القرون الفائتة كان أكبرها زلزال مدمر ضرب مدينة نزوى عام 1833.

أكد مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس أن الهزة التي شعر بها معظم سكان محافظات السلطنة ودول الخليج والهند جاء نتيجة الزلزال القوي الذي تعرضت له المناطق الحدوية الايرانية الباكستانية (سيسيتان – بلوشستان) ظهر امس، الذي وصلت درجته الى 8 على مقياس ريختر، وأن حدوث هزات اخرى ارتدادية اقل وقعا امر وارد قد يستمر لاسابيع أو اشهر في بعض الاحيان، نظرا لضخامة حجم الزلزال ولا يمكن لهذه الموجات الارتدادية ان تسبب دمارا للمباني والمنشآت.

ونفى د.الحسين ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول حدوث موجات مد بحري (تسونامي) نظرا لبعد مركز الزلزال عن السلطنة ووقوعه على اليابسة، وان شعور السكان بالهزة أمر طبيعي لضخامة الزلزال الواقع بايران التي لم تتعرض لزلزال بهذا الحجم من اكثر من 50 عاما، بالرغم من ان منطقة الزلزال الحالية اهدأ من المناطق الاخرى النشطة زلزاليا بايران.

وعلى خلفية تحذير وكالة الجيولوجيا الامريكية الصادر بتاريخ 10 من الشهر الجاري حول تعرض كل من الدول المطلة على الخليج من هزات ارتدادية قوية خلال هذا الشهر الجاري، الذي نبهت الوكالة من خلاله ان الهزات ستبلغ قوتها 3 درجات على مقياس ريختر وهي كفيلة باحداث اضرار بالبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة، وكما كانت هناك تحذيرات من تعرض مدينة بوشهر لزلزال مدمر قد تبلغ قوته 9 درجات على مقياس ريختر وتحذيرات من حدوث مد بحري قوي على مناطق الخليج العربي والدول التي ستتعرض لهزات أرضية قوية هي البحرين وقطر والكويت والامارات وعمان، اكد د.الحسيني: ان علماء الزلزال لم يستطيعوا التوصل حتى الآن الى قوة وزمن الزلزال ولكن يمكن الاستشعار عن مكانه فقط.

ومن جهته اكد الرائد فيصل بن سالم الحجري مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني على عدم وجود أية اضرار تم الابلاغ عنها حتى الان وان الامور مطمئنة ولا توجد أية مخاوف نتيجة حدوث الزلزال .
ونفت وزارة التربية والتعليم الأخبار المتداولة عن وقف الدراسة لهذا اليوم في مدارس السلطنة وشهدت السلطنة على مدار السنوات الفائتة بعدد من الهزات الارضية والتي شعر بها المواطنون. هي:

■ في تاريخ 8 /12/ 1998م وقعت ثلاث هزات أرضية في ولاية الرستاق وتم رصد تلك الهزات وتسجيل أمواجها الزلزالية.
■ خلال الفترة من 27 /4 /1999م وحتى 29 /8 /1999م وعلى مدى أربعة اشهر تعرضت ولاية الرستاق إلى عاصفة زلزالية مكونة من 133 هزة أرضية، تراوحت قوتها بين 1.1 إلى 3.2 درجة بمقياس ريختر، وقد شعر المواطنون بـ27 هزة منها، وقد رجحت أسبابها إلى نشاط أرضي غير سطحي أي بسبب النشاط المتنامي للمواد المنصهرة والموجودة عميقا تحت سطح الأرض.

■ زلزال حدث في اليابسة بالقرب من محافظة مسندم وكانت قوة الزلزال أكثر من 4 درجات بمقياس ريختر وقد أحست به بعض ولايات السلطنة، كما أحست به بعض المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان ذلك بتاريخ 12 /3/ 2002 م.
■ في تاريخ 17/ 9/ 2002 م حدثت هزة أرضية في بحر عُمان بالقرب من سواحل الامارات العربية المتحدة وأحس بها السكان المحليون حيث كانت قوتها حوالي 3.1 درجة بمقياس ريختر.

■ زلزال حدث في بحر عُمان بتاريخ 4/ 10/ 2004 ويبعد حوالي 30 كيلومترا من سواحل محافظة مسقط وقد احس به السكان المحليون في منطقة إتي الساحلية، وكانت قوت الزلزال 3.3 درجة بمقياس ريختر ورجح سببه الى وجود نشاط حركي لأحد الصدوع في تلك المنطقة.

■ خلال الفترة من 15/ 10/ 2004م وحتى 02/ 11/ 2004م قام مركز رصد الزلازل برصد عاصفة زلزالية لأكثر من 20 زلزالا حدثت معظمها في بحر عمان وفي دولة الامارات العربية المتحدة بالقرب من ولاية دبا بمحافظة مسندم وبلغت اعلاها 3، 3 درجة بمقياس ريختر ، وقد رجح في ان يكون المصدر هو بعض النشاط الحركي لصدع مسافي الذي يبدأ من بحر عمان ويمر بالقرب من محافظة مسندم الى ان يمتد عميقا في الاراضي الاماراتية، كما تجدر الاشارة الى ان السكان المحليين قد أحسوا بالعديد من هذه الهزات وخاصة التي تجاوزت 2، 6 درجة بمقياس ريختر وقد تلقى المركز العديد من الاتصالات وخاصة من سعادة والي دبا الذي نقل لنا مشكورا انطباع السكان المحليين حول هذه الزلازل.