المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مَـِـِوْسُـِـِوْعَـِـِةُ الإِعْجَـِـِـِآزّ العِلْمِيّ فِي آلْقُرآن آلكَـِـِرِيْمّ



بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 02:47 PM
بِسم اللۿ ﺂلرّحمٰن الرّحيم



ڪَيفَ أنتُم ﺂحِبتيے فِ اللۿ ؟



لَـنْ أُطيل عَليڪُم فـ المَوضوع قـد بيَّنَۿُ عُنوٱنَـۿ ’
نَحنُ نعلم أنَّ القرآن ڪڷامٌ معجز استحاڷ عَلى البشر أن يأتوا بسُورةٍ مثلۿ
فهو زاخرٌ مِن بدايتِه وحتَّى نهايتَهُ
بـ ’ [ الإعجاز البياني . . والإعجاز التشريعي . . والإعجاز العلمي . . والإعجاز التاريخي
والإعجازُ العلمي هُو ما ذَڪرَهُ اللۿ عزَّ وجل في ڪتٱﺂبـۿ العزيز مُنذ زَمنٍ طويڷ
ولمْ يڪتشِفَۿُ البشر إلا قبل سَنَوآت . .


والإعجازُ العلمي يثبت عظمة الله ووحدانيَّتهُ ،
وقد أنشأتُ هذا الموضوع من أجل أن نتحدى هؤلاء الذينَ يتفاخرون بما اكتشفوٱ
ولا يعلمونَ بأن ما اڪتشفوهُ ليسَ بالشَّيء الجديد علينآ نَحنُ أُمَّة محمَّد ،
وأنَّ ڪڷَّ ذلگ مَذڪـور فِ القرآن . .

:)

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 02:48 PM
آنَآ رآح أبدأ بـ إعجآز علمي :

يقول الله في كتابهِ العزيز في الآية (3) من سورة المائدة :
« حُرِّمَتْ عَلَيكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيْرِ »
الله تعالى عندما حرَّم علينا تناول لحم الخنزير أخبرنا بأنَّه رجس (أي نجس) ومضر ونتن، وهذا شيء دائم في الخنزير لا ينفصل عنه أبدًا.
وقد أثبتت دراسات علميَّة وأبحاث صحَّة ذلك، فهو بعكس الأبقار والإبل وغيرها تتغذى على العشب بينما هو يتغذّى على الجِّيَف والفئران ، بالإضافة إلى أنَّهُ يحتفظ بكميّة كبيرة من حمض البوليك في أنسجته، وأعتقد أنَّهُ يتخلص من 2% فقط من هذا الحمض والباقي يحتفظ به في جسده، بعكس الحيوانات الأخرى كالأبقار فإنها تتخلص من كميات كبيرة من هذا الحمض لذا يكون لحمها طيّب طاهر.

ولا ننسى أن الخنزير يأكل فضلاته أيضًا هذا يؤدي لتراكم وزيادة في حمض البوليك في جسمه وهذا يضر بصحة الإنسان.
الخنزير يحتوي على 50% من لحمه دهنيَّات، منها 30% دهون مشبَّعة لا يستطيع الإنسان هضمها، بينما الأبقار تحوي على نسبة 6% من الدهون وهي سهلة الهضم وكذلك الأغنام بنسبة 17%.
كما أنَّ لحم الخنزير يحوي على كميات عالية جدًّا من هرمونات النمو وأعتقد أن هذه الهرمونات تتسبب في بعض من أنواع السرطانات، وأيضًا لحمه يحتوي على كميات كبيرة من الكبريت ومسببات الحساسية وأكزيما الجلد.
كذلك فإن نسبة الكوليسترول في لحم الخنزير عالية جدًّا فتزيد من معدلها الطبيعي في جسم الإنسان فيترسب فيها وهكذا قد تتصلب الشرايين ويرتفع ضغط الدم وهي من أسباب حدوث الذبحة القلبية.

* هذا يدل على نجاسة لحم الخنزير وأضراره كما بيَّن عز وجل في كتابه العزيز .

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 02:50 PM
قَآلَ تعآلى فِ الآيَـۃ 22 مِنْ سُورة الْحجر ’
(وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً).
بالتّأكيد نَحنُ نعرف أنَّ تڪَاثُر النباتَات عَنْ طَريقِ التَّلقِيح ،
وَڪَلِمَۃ لَواقِح : جَمع لاْقِح ..
إنَّ الرِّياح اللّواقِح هِيَ التي تُلَقِّح السّحَاب ، كَيْفَ ذَلك ؟
قال المُفسّرون تلقّح السّحاب بالماء ، وَتُلقح الشّجَر ،
واعتَقد بعضُ الْمُفَسِّرين أن المَقصُود بالرّياح لواقح هُوَ :
" دَور الرّياح في نَقْل حُبوب اللقَاح إلى أعضَاء التّأنِيث فِي الأَزْهَار ، ليتِم الإخصَاب
وَتكوِين الثّمار ، وهُوَ دور ثابِت وَمعروف علميًّا " .
لو قرأنَا الآيَۃة ، نَجد أنّ الجُملة الّتي تَليهَا لا تُؤكِّد هَذا التّفسِير ؛
فعبارة فأنزلنَا مِنْ السّماء مَاءً وهوَ المَطَر ، تدل على أنَّ عمليَّة إرسَال الرياح لهَا علاقَة مُباشرة بنُزول المَطر .. الله تعالى قال : (فأنزَلنَا)
فاستخدَام حرف الفاء دليل على سُرعَة نُزول المَطر بعد إرسَال الريَاح لواقِح ’
فمَا العَلآقَـۃة بينهُما ؟
هَذِۿ العَلآقَۃ وضحهَا الدّكتُور ’ زَغْلُول النَّجَّار ‘ فَقَال أنَّ هُناكَ ثَلآثَة أنواع مِنْ التّلقيح تتم فِي السُّحب وهيَ :
أوَّلاً : تَلقِيح السُّحب الْحَارَّة بالسُّحب الْبَارِدَة،
مِمَّا يَزِيدُ عَمَلِيَّة التّكَاثُف، وَيُؤدِّي إِلَى نُزوْل المَطَر.
ثَانِيًا : تَلْقِيحُ السُّحب ذَاتُ الشُّحنَة المُوجبَة بالسُّحب سالبَة الشُّحنَة ويحدُث تفريغ وَشرَر كهْرُبائِي فيكُون المَطر مَصحُوبًا بالبَرق والرّعد، وهوَ صَوت تمدّد الهَواء الذي يَحدُث بِسَبَب التّفريغ.
ثالِثًا : وهوَ أهَم أنوَاع التّلقيح ، وهُوَ أن تُلَقّح الرياح السّحاب بٍما ينزل بسببه المَطر ، فهُناك ما يسمَّى (نويَّات التّكَاثُف) أي جُسَيمَات التكَاثُف، وهيَ النويَّات التي تتجمّع عليها جُزيئات بخار المَاء لتكوّن نقطًا من الْمَاء داخل السّحب، وهِيَ المكونَات الأولى منْ المَطر تحملها الرّياحُ، إِلى مناطِق السّحب.
هَذه النّويَّات تتكوّن من أملآح الْبِحَار ، ومِمَّا تَذروه الرّياح من سَطح الأرض، والأكَاسِيد والأترِبَۃ، وكلهَا لآزِمَة للأمطَار وهَذه هي فكْرَة المَطر الصّناعِي، عندمَا تقُوم بعض الطّائرات بِرَشّ السّحب التي سبَق وأن تكَوّنت ببَعضّ المَواد تعمل مِثل نويَّات تكاثُف ، يتكَاثَفُ عليهَا المَطر ثُمَّ ينزِل ،
أيْ أنَّ الرِّيَاح عَامِلٌ أَساسِيٌّ فِي تَكوِين السّحُب وتلقيحهَا ونزول المَطَر
وهَذا يؤكِّد الإِعجَازُ العِلمِي في الآيَة 22 مِنْ سُورة الحجر
وكَذلِكَ هُنَاك آيَاتٌ أُخرَى ربطَ الله بَيْنَ الرّياح والمَطر فِيهَا ، منهَا :
الآيَة 57 مِنْ سُورة الأعرَاف :
( وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاْحَ بُشْرًا بَيْنَ يدَيِّ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيْتٍ فَأنْزَلنَا بِهِ الْمَاءَ فَأخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 02:54 PM
بيت العَنكَبُوت ضعيف رَغم أنَّهُ أَقوَى مِنْ الفُولاذ




بيتُ الْعَنكَبُوت بيْتٌ ضعيف بَل أنَّهُ أكثر البيُوت ضعفًا ، رغمَ أنَّهُ قَد ثبُتَ علميًّا أنَّ خيط الْعَنكَبُوت، أقوَى منْ خُيوط الفولَاذ والنّحاس وجميع الْمَعادِن الْمَعروفَة. إِلَّا أنَّهُ مُقارنَةً بسمَاكتَهُ التي تَقل كَثيرًا عَنْ شَعرة الإِنسان، فإنَّهُ على دَرجَةٍ عاليَة من الْقُوَّة والْمُرونَة، فَهَذا الخيْط يمْكِنُهُ التَّمدُّد إلى خمسَة أضعاف طُولَهُ قبل أنْ يَنْقَطِع.
كَمَا أنَّهُ مُقارنَة بوزنِهِ وحجمِه، أقوَى من الفُولاذ بـ 20 مَرَّة، وهو ما دعا العلمَاء لتسميته بالفولاذ الحيوي، هَذهِ الحقيقَة يمكِن لكل منَّا أن يكتشفهَا، وذلِك بإزاحَة بيت العنكبوت بسهولة لأنه خفيف الوزن، ولكن يصعُب قطعُه أو تغيير شكله الهندسي.
قَالَ تعالى فِي سُورة الْعَنكبُوت: « مَثَلُ الَّذِيْنَ اتَّخَذُواْ مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَاْنُوا يعْلَمُون » هَذهِ الآيَة فيهَا نوعان من الإعجاز العلمِي في بَيت الْعَنكَبُوت، مَادي فيزيائي، ومعنَوي.
وردَ ذكْرُ العنكبُوت في الآيَة بصيغة التّأنيث، قالَ تعالى: «اْتَّخَذَتْ بَيْتًا» ، اكتَشَفَ العُلماء أنَّ أنثى العنكبُوت هي التي تُفرز المادّة الحريريَّة، وتقوم أيضًا بجَدل الخيوط وغزل الشّبكَة، منْ خلال مَغزل في نهايَة بطنهَا، ولا يُوجد مثلهُ عند الذكر، ويقتصِر دور الذّكر على التَّلقيح، حيث أنَّه لا يستطيع أن يَبني بيتًا، وأنَّ التي تقوم ببنَاء البيت هي أنثَى العَنكبُوت، ثم تأكل الأنثى الذكَر بعد انتهَاء عمليّة التَّزاوج.
تبدَأ الأنثى في بناء بيتِها حينما تصلُ مرحلة البلوغ والاستعداد للزواج، ليكون عامل جذب للذكر، لأنهُ غير قادر على البنَاء، تبني الأنثى بيتهَا بخيوط منسوجة بتداخلات هندسيَّة، لتكونَ شديدة الحساسية لأية اهتزازات خارجيَّة، وهَذهِ الخيوط مشبَّعة بمادَّة لزِجَة صمغيَّة تلتَصق بها الْحشرات إِذا مَرّت عليها أو اْقتربت منها، حتَّى تأتي أُنثى العنكبُوت فَتفتَرسُهَا.
بَعد أنْ ينتَهي الذّكَر منْ تَلقيح الأُنثَى، تَذهب إِلى مَكانٍ بعيد آمن فتضَع بيضهَا، ويبقَى الذّكر في بيتِه آمنًا، ثم تعود إليه الأنثى فتأكله، وهي تستفيد من أكْله، حيث إنَّ أنسجَة الذكر مهمَّة في إنضاج البيض.
يَرَى بَعض الْمُفَسِّرين أنَّ الْمَقصُود في الآيَة هُوَ :
ضعف بيت الْعَنكبُوت من النّاحية الاجتماعية والأخلاقية، فبيت العنكبوت « أَوْهَنَ الْبُيُوتِ » أي أضعف البيُوت من النّاحية الأسرية، فالأنثى الذّكر بعد التّلقيح وتأكل أبنَاءها بعد خُروجهم من البيض، وهَكَذا نرى أن الآية أشارت إلى السُّلوك الداخلي للعنكبُوت، وضعف بيتها من الناحيَة الأخلاقية والاجتماعية.

هوآجس
11-08-2012, 02:57 PM
بوركتِ بحة أنين .. موضوع جداً قيم ومفيد
لي عودة قريباً ..

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 03:05 PM
بوركتِ بحة أنين .. موضوع جداً قيم ومفيد
لي عودة قريباً ..


وَآنَـِـِآ بآنتِظَآرُكِ عَزِيْزَتِيّ
شُكْرًآ عَلى آلمُرور ويعطِيككَ آلعآفيَةة

عصفور الداخليه
11-08-2012, 03:17 PM
جزاك الله خير اختِ بحة أنين
في ميزان حساناتكِ
:
يُثبت

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-08-2012, 03:32 PM
جزاك الله خير اختِ بحة أنين

في ميزان حساناتكِ
:

يُثبت



تِسلم آخُويّ
جَمِيعًـِـِـِآ يَ ربّ ..
وشُكْرًآ عَلى آلتّثبيتّ =))
بآنتظآر مُشآركَآتُكُم هُنَـِـِـِآ

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-29-2012, 09:49 AM
الْجِبَآلُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ


حينَمَا نُريد وصْفَ إنسَان بالثبات والاستقرار ، نَقُول أنَّه راسخٌ كالجبل ؛ ظنًّا منَّا بأن الجبال ثابتة لا تَتحرَّك ، لكنْ العلم الحديث أثبت غير ذلك ، فقد أكَّد العلماء أن الجبال ليست جامدة كما نراها بل تتحرك ، وَهذا ما أشار إليه القرآن ؛ فمَن كَان يعلم في زمن انزول القرآن أن الجبال تتحرك ! .. قال تعالى في الآيَة 88 من سُورة النّمل : « وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ » ، الله تعالى ذكرأن الجبال تتحرك وتمر كالغيوم في السماء ، وهذا ما يؤكده العلم الحديث. الحقيقة التي يقررها العلماء اليوم، هي أن الجبال تمر وتتحرك ، وأحيانًا تعكس اتجاه حركتها وذلك بسبب التأثيرات الحرارية الباطنية للأرض، تمامًا كما تدفع الرياح الغيوم! ولكن حركة الجبال لا يمكن إدراكها مباشرة، بل تظهر تأثيراتها خلال السنين. هَذهِ الحقيقة العلمية لم تكتشف إلا في منتصف القرن العشرين ثم تبين مؤخرًا في القرن الحادي والعشرين، أنَّ حركة الجبال حقيقة مؤكدة ، حيث أنها تتحرك وتمر مُرورًا بسبب قوة الدفع التي تولدها التيارات الحرارية تحت جذور الجبال، تمامًا مثل مُرور الغيوم في السماء عندما تحركها قوة دفع الرياح!! . قام عُلماء من ألمانيا مؤخرًا باكتشاف جديد في مجال حركة الجبال، فقد تبين لهم أن قارة أوروبا وقارة أمريكا الشمالية تبتعد عن بعضهما بمعدل 18 ملم كل عام، وعندما قاس العلماء هذهِ الفوارق بدقَّة وجدوا أنّ هُناك حركة للوح الذي يحمل قارة أمريكا، وأن هذين اللوحين يتحركان بسرعة تصل إلى 18ملم في السنة ، أي أن الجبال التي تحملها هذه الألواح تتحرك أيضًا. يؤكد العلماء مُؤخرًا أن الجبال تتحرك حركة خفيَّة بكافة الاتجاهات تقريبًا ، وتبلغ سرعة الجبل أقل من 1 ملم في الشهر ، لذلك هي سرعة لا يمكن إدراكها بل إننا نراها جامدَة تمامًا ولكنها في الحقيقة تتحرك ، وتمر أمامنا ، وهناك حركة ثانية للجبل بسبب القوى الحرارية التي تسبب قوة رفع الجبل وكذلك فإن الجبل يتآكل من أطرافه باستمرار ، وكأن الأرض تتآكل من أطرافها : «أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَاْفِهَا». هَكَذا نَرى أن الاكتشافات العلمية تؤكد حركة الجبال، فهي تتحرك ولا نشعر بها، هَذهِ الحركة التي أخبرنا بها القرآن الكريم في زمن لم يكن يظن فيه أحد أن الجبال تتحرك ، إنها دعوة للتفكر والتدبر ، تؤكد أن هذا القرآن من الله ، فتزيد المؤمنين إيمانًا ، وتقود الباحثين عن الهداية إلى طريق النور.

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-29-2012, 09:49 AM
الإِعْجَاز الْعِلْمِي فِي الْبَنَان


الْبَنان: هي الأصابع، والأنامل هي: أطراف الأصابع، وهي جمع: بنانَة. قال تعالى في الآيَتين 3 ، 4 من سُورة القيامة : « أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّي بَنَانَهُ» فالله قادِرٌ على إعادة تسوية بنان الميت عند بعثه ، بتفاصيل بَصْمَتَهُ التي ميزته عن غيره من البشر. : « أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّي بَنَانَهُ» أي: نحن نجمع العظام النخرة، والأكثر من ذلك أننا قادرون (عَلى أنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ) أي نَجعلها كاملة الخلقة تمامًا، كما كانت في حياته الأولى، أي أن الله تعالى قادر على إعادة بعث رفات الميت مهما كانت درجات تحللها وبعثرتها في تراب الأرض. من معاني (التَّسْوِيَة) إتمام الشيء وكمال الإتقان في الصنعة، والله تعالى أتم خلق الإنسان، وختم خلق كل فرد بتسوية بنانه، أي بصمات أصابعه بصفة عامة، وبصمات أنامل الأصابع بصفة خاصة. والبصمة عبارة عن خطوط بارزة غائرة في جلد أصابع اليدين، وفي بطني القدمين وفي جبين الإنسان، وهذه الخطوط تتخذ أشكالاً مميزة لكل إنسان، فلا يمكن أن تتطابق في فردين أبدًا ، حتَّى لو كانا توأمين متماثلين، بل لا يمكن أن تتطابق بين إصبعين من أصابع اليد الواحدة أو القدم الواحدة في الفرد الواحد. هذهِ الخطوط ترسم بعناية فائقة في نهايات الشهر الثالث وبدايات الشهر الرابع من عُمر الجنين. تمثل هذهِ الخطوط ختمًا خاصًّا لكل إنسان، والله خصّ الإنسان بهذا الختم دون سائر المخلوقات، هذا الختم الإلهي لا يمكن تقليده، وقد أعطاه الله سبحانه القدرة على الثبات وعدم التغير ، وعلى إعادة الشكل بنفس الهيئة عند تعرضه لأية مؤثرات خارجية مثل الحرق أو الجرح أو بعض الأمراض الجلدية، أو بعض المؤثرات التي تنشأ بسبب ممارسة مهنة معينة، إلا إذا تم تشويه الأنامل تشويهًا كاملاً يصل إلى الطبقة السفلى من الجلد وبعد أن يتم التحام الجلد، يظل أثر الجرح أو التشويه علامة مميزة أخرى لذلك الإنسان. الآية تشير إلى دقة تسوية البنان وإلى أهمية ذلك في حياة الإنسان، ولم يتوصل العلم إلى ذلك إلا سنة 1901 حين استخدم المحتلون البريطانيون بصمات الأصابع في تتبع المجرمين في الهند، ثم أصبحت من أهم وسائل التشخيص لبني الإنسان في كل دول العالم. [ القُرآن الكريم سبق العلم بثلاثة عشر قرنًا وذلك بالإشارة إلى تسوية البنان في الأحياء، ثم عندج البعث مما يؤكد أن القرآن الكريم من عند الله.

بَحَّـۃُ أَنِـيْـنٌ
11-29-2012, 09:50 AM
سُجُود الدَّوَاب لِلهِ تَعَالَى


في مساء يوم من أيام عام 1967 حدث أمر عجيب في مدينة (فريولي) الإيطالية، حيث ارتفعت أصوات الطيور والحيوانات فجأة، وظهرت عليها علامات الخوف والاضطراب، وبعد ثلاث ساعات، وقع زلزال مدمر في تلك المنطقة، وقد تكرر مثل هذا الحادث في أماكن أخرى من العالم، مما أثار اهتمام العُلماء فهناك غرائز للحيوانات تزوّدها باستشعار لا يدركه البشر. وفي عام 1977 عُقد في أمريكا مؤتمر علمي لدراسة إمكانيَّة استخدام الحشرات والحيوانات في التنبؤ عن قرب وقوع الزلازل، فأقيمت أول مستعمرة من نوعها، تضم العديد من الحيوانات والحشرات، لدراسة ردود أفعالها كإشارات لكوارث ستحدث! . . نترك ما يحدث الآن ، ونعود إلى أيام رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، الذي أخبرنا عن عذاب أهل القبور ، فقال: ( .... إنهُم يعذَّبون عَذابًا تسمعهُ البهائم كلها ). أما الصحابي الجليل أسيد بن الحضير، فقد كان ذات ليلة يقرأ القرآن، وكان ابنه الصغير يحيى نائمًا بالقرب منه، فلاحظ أسيد أنه كلما قرأ القرآن تحركت الفرس واضطربت، فإذا سكتَ سكنت، تكرر ذلك ثلاث مرَّات، فانصرف عن القراءة خوفًا على ابنه يحيى أن تصيبه الفرس ، ثم رفع رأسه إلى السماء فرأى ما يشبه الظلة البيضاء كان السبب في اضطراب الفرس، فلمَّا أخبر رسول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عمَّا حدث له قال: (تِلْكَ الْمَلَاْئِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ). والأكثر من ذلك ما أخبر به رسول الله الكريم والذي يؤكد أن بعض الحيوانات والطيور ترى ما لا يمكن أن يراه البشر، فقد قال عليه الصلاة والسَّلام: (إِذَاْ سَمَعْتُم أَصْوَاتَ الدِّيَكَةِ فَسَلُوْا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وَإِذَا سَمَعْتُم نَهِيْقَ الْحَمِير فَتَعَوَّذوْا بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَإنَّهَا رَأَتْ شَيْطَانًا). قال تعالى في الآيَة 18 من سُورة الحج : « أَلَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِيْ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ والشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَاْبُ .... » فاللهُ تعَالى يسجد لعظمتِه كل شَيء ، ولا يلزم أن يكون سجودها على هيئة سجودنا في صلاتنا، الله سبحانه هو الأعلم بكيفيَّة هذا السجود ، فهذِه الحيوانات التي أكَّد العلم الحديث أنها ترى ما لا نراه ، وتسمع ما لا نسمعه ، فإنها تخضع وتسجد لله بطريقة لا يعلمهُ إلا هُو عَزَّ وَجَل ، ولكننا لا نستشعرها ولا نراها، بل نؤمن بما جاء في كتاب ربنا، وما أخبرنا به الرسول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلَّم.