سوق مسقط يكسر حاجز 7200 نقطة في ختام جلسات الأسبوع

الاســـم:	souq-muscat2-620x310.jpg
المشاهدات: 336
الحجـــم:	59.8 كيلوبايت


كسر المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية حاجز 7200 نقطة في ختام جلساته الأسبوعية أمس بعد أدائه الإيجابي وارتفع المؤشر أمس بنسبة 17ر0 في المائة وبنحو 12 نقطة حيث عند مستوى 7200 نقطة مقارنة مع مستوى 7188 نقطة في جلسة أمس الأول.
وشهدت جميع القطاعات الرئيسية ارتفاعاً باستثناء قطاعي الخدمات والسوق الشرعي .. حيث ارتفع قطاع المالي بنسبة 31ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 8654 نقطة مقارنة بالمستوى السابق 8628 نقطة ، وارتفع القطاع الصناعي بنسبة 07ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 11026 نقطة مقارنة بالمستوى السابق 11019 نقطة، فيما تراجع قطاع الخدمات بنسبة 02ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 3794 نقطة مقارنة بالمستوى السابق 3795 نقطة .. بينما تراجع قطاع السوق الشرعي بنسبة 08ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 1130 نقطة مقارنة مع السابق 1131 نقطة.

التداولات
وعلى صعيد التداولات شهدت جلسة أمس التداول على 8ر84 مليون سهم بالإضافة إلى 7ر3 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 3ر26 مليون ريال عماني، مقارنة مع 1ر63 مليون سهم جرى تداولها في جلسة أمس الأول بقيمة بلغت 5ر16 مليون ريال عماني، وبنسبة ارتفاع في إجمالي قيمة التداول بلغت 69ر58 بالمائة، وارتفعت القيمة السوقية بنسبة 09ر0 بالمائة لتبلغ 56ر14 مليار ريال عماني.
وشهدت جلسة أمس التداول على أسهم 67 شركة ارتفعت أسهم 27 شركة في حين تراجعت أسهم 17 شركات فيما استقرت أسهم 23 شركة عند مستوياتها السابقة.
اغلاقات الأسهم
وعلى صعيد اغلاقات الأسهم فكانت الشركات الاكثر ارتفاعا من حيث تغير سعر السهم هي الخليجية للاستثمار ـ ممتازة بنسبة 00ر10 في المائة، والغاز الوطنية بنسبة 83ر7 في المائة، وعمان والامارات القابضة بنسبة 20ر7 في المائة، وأعلاف ظفار بنسبة 99ر6 في المائة، والخليجية لخدمات الاستثمار بنسبة 75ر3 في المائة .
والشركات الأكثر انخفاضاً من حيث نسبة تغير سعر السهم هي العمانية العالمية القابضة بنسبة 00ر10 في المائة، والعمانية للاستثمارات التعليمية بنسبة 41ر3 في المائة، والوطنية للأوراق المالية بنسبة 96ر1 في المائة، وسندات البنك الأهلي غير المضمونة بنسبة 79ر1 في المائة ، وصناعة مواد البناء بنسبة 37ر1 في المائة.

***

وزارة السياحة تنظم برنامجاً تدريبياً في تنمية مهارات التفكير لموظفيها

الاســـم:	e221.jpg
المشاهدات: 347
الحجـــم:	71.0 كيلوبايت

مسقط ـ “الوطن”:
نظمت وزارة السياحة برنامج الكورت لتنمية مهارات التفكير لعدد من موظفيها، بالتعاون مع المركز الأكاديمي الثقافي، ويعتبر برنامج الكورت برنامجاً متكاملاً وعملياً لتنمية مهارات التفكير والإبداع وفن الاقناع بلغة الحوار والتفاعل مع الآخرين، وحل المشكلات في الحياة العملية، يتم تطبيقه على مختلف الأعمار والمستويات والقدرات، ويستخدم في التعليم والإدارة والقطاعات العامة والخاصة، وقد أثبت البرنامج نجاحاً وفاعلية من خلال التجريب الميداني على مستوى العالم، ويعتبر من أسهل البرامج في التطبيق، فهو يوسع الإدراك ويساعد على تنظيم المعلومات وحل المشكلات وتنمية مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات.
وقام الدكتور أحمد جناحي خبير ومتخصص في علوم التنمية البشرية والذاتية ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة إنجازات الخليج للاستشارات والتدريب بتقديم البرنامج الذي تم تقسيمه إلى عدة محاور وهي مهارات توسيع مجال التفكير والإدراك، معالجة الأفكار، تنظيم طريقة التفكير، التفاعل والتأثير، التفكير الابتكاري والإبداعي وتحدي الفكرة، المعلومات والعواطف، تحديد الأهداف، تطبيقات عملية على برنامج الكورت في مجالات مختلفة، نماذج ودروس عملية في تعليم مهارات الكورت.
ويتميز البرنامج بأنه مناسب لجميع الفئات والشرائح من مديري العموم والمديرين والخبراء والمستشارين والمسؤولين وصناع القرار، وجميع الموظفين، وأعضاء فرق العمل في المشاريع المؤسسية، والعاملون في مجال رعاية الموهوبين والموهوبات، والراغبين في تنمية مهارات الإقناع واتخاذ القرارات، وكل من يبحث عن تنمية مهارات التفكير وتنمية الذات.

***

تدشين حملة شركة تنمية نفط عمان لتوعية الصيادين في مطرح

الاســـم:	e120.jpg
المشاهدات: 275
الحجـــم:	41.0 كيلوبايت



مسقط ـ “الوطن”:
دشنت صباح أمس حملة شركة تنمية نفط عمان لتوعية الصيادين بمخاطر الصيد بمنطقة ميناء الفحل والتي تنظمها الشركة بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية بمدرسة دارسيت للتعليم الأساسي للبنات وبحضور أصحاب السعادة ولاة بوشر ومطرح وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى.
وقال سليمان بن محمد المنذري مدير الشؤون العامة بشركة تنمية نفط عمان: إن تدشين حملة للتوعية بالأنشطة التي تجري في هذه المنطقة، وتوضيح المخاطر التي تكتنفها، حفاظاً على سلامة جميع الإخوة الصيادين ومرتادي البحر، بيد أن هذا الأمر لن يتحقق إلا بتكاتف الجميع ولهذه الحملة خطة شاملة لتغطية مناطق أخرى بالإضافة إلى دارسيت وعينت مثل العذيبة وسداب وعلاوة على ذلك، سيتم توفير عدد من المطبوعات والكتيبات التوعوية في مراكز استخراج تراخيص الصيد فضلاً عن توزيع لوحات إرشادية لرفع وعي الصيادين حول المخاطر الموجودة بميناء الفحل وتشجيعهم على عدم المجازفة والصيد في تلك المناطق.
وأكد مدير الشؤون العامة بشركة تنمية نفط عمان إن شركة تنمية نفط عمان تدرك أهمية الاضطلاع بواجبها الاجتماعي، حيث تولي جل اهتمامها بأمن أخواننا الصيادين ومرتادي البحر وسلامتهم لضمان عدم تعرضهم لأي من المخاطر القريبة من مواقع الشركة، ولذلك دأبنا على التواصل مع المسئولين والأهالي لتقديم يد العون لهم وتحديد أهم احتياجاتهم في مجال الصيد، وتكلل ذلك بعدد من المشاريع المهمة مثل مشروع كرات الشعاب المرجانية الاصطناعية، وقد نشرت في عينت ودارسيت والفحل وتوفير “وحدات تجميع أسماك السطح الكبيرة والصغيرة” لمساعدة الصيادين على زيادة كميات الأسماك التي تصطادها شباكهم وقد تم أخيراً التوقيع مع وزارة الزراعة والثروة السمكية على مشروع لإنشاء كاسر أمواج وميناء صيد، ويستفيد منهما أهالي عينت ودارسيت.
بعدها قدم هلال بن محمد الدغيشي مشرف العمليات بميناء الفحل محاضرة علمية عن مخاطر الصيد في مناطق المنشآت النفطية موضحا أنواع المخاطر التي يواجهها الصيادين في تلك المناطق والتي لا تقتصر على مخاطر الاصطدام بين قوارب الصيد وناقلات النفط بل يتعداه إلى خطوط أنابيب النفط ومنشآت الميناء وتطرقت المحاضرة إلى كيفية تكثيف الوعي لدى الصيادين الحرفيين لتجنب العمل قرب مناطق منشآت النفط . وتبع المحاضرة الرد على أسئلة واستفسارات الصيادين من قبل المختصين في شركة تنمية نفط عمان.

***

اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العمانية في قطر تعقد أول اجتماعاتها هذا العام

الاســـم:	e317.jpg
المشاهدات: 275
الحجـــم:	83.6 كيلوبايت



عقدت اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العمانية في قطر اجتماعها التنسيقي بمبنى الهيئة العامة لترويج الاستثمار و تنمية الصادرات بمرتفعات المطار، وذلك قبيل ايام من حفل التكريم الذي سيقام لتكريم الشركات و الجهات المشاركة في معرض المنتجات العمانية و الذي اقيم بدولة قطر الشقيقة خلال الفترة من 17 الى 20 نوفمبر الماضي.
تم خلال الاجتماع مناقشة جميع الجوانب التنسيقية المتعلقة بالحفل الذي سيقام الثلاثاء المقبل 28 يناير 2014م بفندق كراون بلازا-مسقط وذلك برعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة و الصناعة وبحضور جميع اعضاء اللجنة المنظمة للمعرض و المكونة من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وغرفة تجارة وصناعة عمان.
يأتي هذا التكريم على هامش النجاحات التي حققها المعرض، وتشجيعا للشركات للمشاركة في قادم الفعاليات التي ستنظمها اللجنة ، إيمانا منها بضرورة الاستمرار في اقامة مثل هذه الفعاليات بمشاركة اكبر عدد ممكن من الشركات المحلية التي ُيهدف من خلالها الى التعريف بالمنتجات العمانية وتسهيل ايصالها الى الاسواق الخارجية من اجل المساهمة في الرفع من قيمة الصادرات العمانية الغير نفطية.

***