نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه ممثلة في المديرية العامة للتشغيل برنامجا تدريبيا حول "تشغيل وصيانة شبكات المياه" وذلك بفندق بارك إن بمسقط، ويستمر البرنامج التدريبي لمدة اسبوعين، بدأ البرنامج من يوم السبت الموافق 15 ويستمر إلى 26 من الشهر الجاري، بمشاركة (42) موظفا مقسمين على دفعتين كل دفعة في أسبوع (21) مشاركا من الفنيين والمختصين في شبكات توزيع المياه.

ويهدف البرنامج التدريبي الى اعطاء المفاهيم الاساسية حول بيئة العمل الفاعلة والامنة من خلال تنفيذ عمليات تشغيل وصيانة الشبكات وشرح قواعد الأمن والسلامة في بيئة العمل على المستوى الشخصي ومستوى سلامات المعدات والآلات لتوفير اقصى سبل الامان واعادة هيكلة شبكات المياه ومراقبة جودة المياه لتقليل كمية المياه المفقودة للحد من خسارة المياه. بالإضافة إلى فهم المبادئ العامة المتعلقة بتشغيل وصيانة شبكات المياه وتحديد اهم الصعوبات ووضع الحلول المناسبة لها.

حيث تم مناقشة آلية عمل الفنيين في تشغيل وصيانة الشبكات والمعرفة الشاملة بمكونات نظم المياه وتصنيف الشبكات وتجهيزات المواد والانابيب المستخدمة فيها والتعرف على الموارد المائية وطرق التطهير وصمامات التحكم وقياس المياه بالمترو عمليات القفل والفتح للشبكات وقياس الضغط ومراقبة مناطق التوزيع ومراقبة قياسات ونوعية التوزيع مع مراعات قوانين الامن والسلامة في المناطق حسب التقسيم. كما تطرق البرنامج التدريبي الى شرح عن منظمة الصحة العالمية والانظمة والمعاير المتبعة من خلال معايير التصميم والتحليل الهيدروليكي وعمليات الحسابات والإجراءات المتبعة في الصيانة على اسس وقائية وتصحيحية للحد من فاقد المياه.