فيما يلي بعض الطرق و النصائح المساعدة_ إن شاء الله _على الحفظ و المذاكرة :




* نصائح في الجانب النفسي:-

- التهيئة النفسية : شحذ المهمة و الإعتقاد الجازم بقدرتك على الحفظ و التركيز ( قُل أنا أحفظ جيداً.. أنا قادر على الإستذكار.. أنا طالب مجيد.. ألخ).

- أعلم بأنه 1% موهبة و إلهام و 99% جد و مثابرة، يعني لا يوجد من هو شاطر بالفطرة فالكل يحفظ و الكل شاطر إذا أراد.

- الحماس: فلا يوجد أي عمل ناجح إلا و الحماس أهم عنصر فيه. الحماس = الإستمرارية في العمل.

- التخلص من التوترات النفسية كالمشاكل الأسرية أو الخوف من الإمتحان أو عدم حب مادة معينة. و حل ذلك كله عن طريق التأقلم و النظرة الإيجابية و أعلم بأنك في خير مهما كانت ظروفك فهناك من هم أسوأ منك بكثير. تفائل و تأقلم ستنجح.

- التحفيز و المكافأة: حفز نفسك دائماً و كافئها على كل نجاح أو عمل جيد كحفظ دروسك أو أنتهائك من المذاكرة ولو كان بالكلمات الإيجابية مثل أنا شاطر أنا أحفظ بسرعة.

- الدعاء و التوكل على الله: أطلب من الله النجاح و التوفيق فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (اطلبوا الله و لو ملح طعامكم) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم. أكثر من الدعاء و الإذكار فأنه أكبر معيني نفسي لك.


*نصائح في الجانب المادي:-


- تهيئة المكان:ذاكر في المكان المناسب.لا تذاكر أمام التلفاز أو الأماكن المزعجة.المكان الجيد الهادئ يساعدك على الحفظ.

- بسط المعلومة وحاول تحويلها إلى مخطط أو صورة أي حاول تخيل المعلومة لكي تثبت في عقلك.ضلل المعلومة أو اجعلها بين قوسين فذلك يساعدك على التركيز.

- لا تذاكر وأنت مرهق لأنه التعب الجسدي عائق كبير أمام التركيز وبالتالي أمام الفهم والحفظ. تعب جسدي + مذاكرة = إضاعة وقت. اذا شعرت بالتعب أخلد للراحة وبعدها تابع المذاكرة.

- الفهم: اذ انه من الصعب حفظ معلومة ما أو قطعة دون فهمها واذا تم الحفظ سيكون حفظ ضعيف سرعان ما تنساه. حاول ان تفهم كل ما ترغب في حفظه.

- خذ كفايتك من النوم: الشخص الذي لا ينام كافياً ف غالباً ما يكون حفظه ضعيفاً.

- كرر ما تحفظ: فأن تكرار النصوص المحفوظة في اوقات فراغك يأدي إلى رسوخها, اسرد معلوماتك واستعملها في واقع حياتك ستكون فيما بعد معلومة بديهيه جداً.

*بعض الأطعمة المساعدة على الحفظ:-

- الاسماك / اللوز والجوز والزبيب مواد مهمة للذاكرة:-

تعتبر هذه المواد ضرورية لتجديد نشاط وحيوية الدماغ وذلك لـ إحتوائها على ما يسمى ( حامض اوميغا3 ) وهو حامض دهني يدخل في تركيب خلايا الدماغ وهو متوفر بشكل جيد في الاسماك والاطعمة البحرية وزيت السمك والزيت الحار. ان بمقدور خليط من الزبيب واللوز أو الجوز مع التمر ان يخفف من مشكلة النسيان لدى الكثير فهذه مركبات لها قدرة عجيبة على تنشيط خلايا الذاكرة .


-فيتامينات ( e - c) :-

كما وتعتبر الفيتامينات e – c والموجودان اصلاً في الزيت وخصوصاً زيت الزيتون والحمضيات بأنواعها ( البرتقال واليوسفي والسفرجل ) وبكميات كبيرة في ثمرة الكيوي والفلفل باشكاله وخصوصاً الحار منه والمشمش والجوافه حيث يعتبران هذان الفيتاميان مضادان لاكسدة يحافظان على خلايا الذاكرة من التلف.

*الماء:-

و لا تنسى دور الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي في تنشيط و تروية الدماغ و الذاكرة حيث نلاحظ من يقل شربهم للماء و خصوصاً في الصحراء او عند الإضراب عن الماء والطعام أو أول ما يعاون من تشوش في الذاكرة وتخيلات غريبة وكذلك دور السكر الهام كمصدر أساسي لطاقة الدماغ والموجود بشكلة المبسط في جميع أنوع الفاكهة. فشرب الماء وبالكميات الكافية مع تناول الفاكهة مساعد على التمتع بذاكرة جيدة.

وأخيراً اعلم بأنك أعظم سر وكل ما ترغب في تحقيقه ستحققه اذا وجدت الرغبة والعزيمة والطريقة الصحيحة والتوكل على الله أخيراً وأهم من كل شي.